القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

فقدان الشهية عند الأطفال : الأسباب الرئيسية و نصائح فعالة للعلاج

 



فقدان الشهية عند الأطفال : الأسباب الرئيسية و نصائح فعالة للعلاج 

Anorexia in children: the main causes and effective tips for treatment

تعاني العديد من الأمهات مع أبنائهن  إزاء رفضهم لتناول الطعام مما يتسبب في حصول مشاكل صحية كضعف معدل النمو الطبيعي و عدم قدرتهم على مواجهة الأمراض و ذلك راجع إلى ضعف جهاز المناعة الذي يستمد فعاليته من القيم الغذائية التي نتناولها. و في هذا الإطار, تلجأ الكثير من الأمهات إلى الإستعانة بالأدوية و المكملات الغذائية لأطفالهن إلا أنه من المحبذ دائما الإلتجاء إلى الوسائل الطبيعية و تغيير الطرق التقليدية من أجل تحسين شهية طفلك.


أسباب فقدان الشهية 

 Causes of Loss of appetite


تباطؤ معدل النمو :

تُسبب التغيرات في معدل النمو نقصا ملحوظا في شهية الأطفال, بحيث ينمو الطفل بوتيرة سريعة خلال السنة الأولى لكن هذا المعدل يبدأ في التراجع مباشرة بعد هذه المدة مما يتسبب في فقدانهم للشهية نوعا ما و هذا أمر عادي.

الكئابة و الخمول :

كثير من الناس قد يخلطون ما بين الكئابة و الحزن, قد يختفي الحزن بعد فترة قصيرة من الزمن لكنه ليس نفس الأمر للكئابة , يجدر بالذكر أنه نسبة قليلة من الأطفال من قد يصابون بهذه الحالة لكنها تعتبر من الأسباب الغير المباشرة  في فقدان الشهية عند الأطفال و ينصح بإستشارة الطبيب إذا تفاقم الأمر.

الأسلوب الخاطئ في طريقة الإقناع:

قد يؤدي الضغط و الإجبار المستمر على الطفل لتناول صنف محدد من المأكولات إلى حدوث عكس المتوقع و ذلك راجع إلى طريقة تفكيرهم و عدم إدراكهم أخطار عدم تناول الطعام مما قد يتسبب في حدوث سوء فهم و النفور من ذلك الصنف من الطعام بالتحديد ( حدوث مشاكل صحية - health problems ).

عدم الإهتمام بطريقة تقديم الطعام :

إن التقديم العشوائي للطعام أو المنظر السيء للطبق قد يتسبب في عدم رغبة الطفل في تناول هذا الطعام و ضعف شهيته في حالة إستمرار نفس الحال, يحب الأطفال بشكل عام الطبق الغني بالألوان و الأشكال الهندسية و قد لا يُبْدُونَ أي إهتمام بالمذاق عند تناولهم لطعام ذو منظر جميل.


نصائح لتحسين شهية طفلك 

Tips to improve your child's appetite

 
• الحرص على طريقة تقديم الطبق و شراء أطباق خاصة بالأطفال التي تحتوي على الألوان و أشكال يحبها الأطفال كأبطاله المفضلين و ذلك من أجل تشجيعه على تناول الطعام. 

• عدم تقديم الطعام بكميات كبيرة و غير معقولة بالنسبة للطفل و يمكن في هذه الحالة إستعمال أحد الخدع النفسية الفعالة على الكبار و الصغار سواء : دائما ما يجب أن يكون الطبق كبيرا مقارنة بالطعام الموضوع عليه. 

• معرفة الأوقات التي يكون فيها طفلك جائعا و تقديم الطعام إليه في تلك الأوقات بالتحديد مع أخذ عين الإعتبار إلى النصائح أعلاه أثناء تقديم الطبق.

• في حالة ما كان طفلك يعاني من نقص حاد في الشهية يمكنك تقسيم حصص الطعام إلى أجزاء صغيرة مع تقديم كميات قليلة أثناء كل حصة كخمسة حصص يوميا عوض ثلاثة حصص مع أخذ عين الإعتبار إلى النصائح أعلاه أثناء تقديمك لطبقك.

• أمراض صحية كنقص الحديد و في هذه الحالة يتم إستشارة الطبيب و الإلتزام بالأدوية الضرورية.


    أغذية طبيعية من أجل تحسين شهية الطفل أو الوقاية من ضعف الشهية مستقبلا


    Natural foods to improve the child's appetite or prevent poor appetite in the future



    • بجانب تناول الأغذية الطبيعية يمكن لممارسة النشاطات الجسدية و الرياضية تحسين شهية طفلك و لياقته البدنية في آن وحد.

    شرب عصير الحوامض كالليمون و البرتقال

    من المعروف جدا قدرة الحوامض خاصة البرتقال و الليمون في العلاج الفعال لضعف الشهية عند الكبار و الصغار كما يقوم أيضا بتحسين جودة جهاز المناعة لدى الإنسان لذلك احرصي على ارفاق عصير الليمون مع كل وجبة لطفلك و يجدر بالذكر أيضا قدرة رائحة قشور الحوامض على إرخاء الأعصاب و تقليل الأعصاب مما يجعله خيارا صائبا في جميع الحالات لطفلك منها المرض حيث يكون البلع صعبا و شربه لعصير الحوامض سيساعده على تسريع مدة العلاج.

    شرب الماء قبل الأكل

    شرب الماء قبل نصف ساعة من الأكل يعمل على تنظيف الشوائب التي قد تفقد الطفل شهيته كما قد يخلصه شرب الماء من حالة الشبع.

    ضعف معدل الزنك و الحديد في الجسد

    إن ضعف معادن الزنك و الحديد قد يكون له دور مباشر في ضعف شهية طفلك و يمكن الإلتجاء إلى المكملات الغذائية مؤقتا في هذه الحالة بالتوازي مع تقديم المكسرات خلال حصصه اليومية من الطعام.

    إدراج نبات الزعتر في الأطباق

    يعتبر الزعتر من الأطعمة الطبيعية الفعالة ضد الديدان المعوية التي قد تسبب في ضعف الشهية عند طفلك و من المحبذ إدراجه بشكل يومي من أجل نتائج أسرع و أفضل.

    تناول الياغورت قبل الطعام

    يحتوي الياغورت أو الزبادي على عناصر غذائية مهمة لصحة طفلك كما يحتوي على محفزات تشجع طفلك التغلب على ضعف شهيته.

    زيادة معدل فيتامين د

    يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تعمل على تحصين جسد طفلك من الأمراض كما تساعده أيضا على إمتصاص أهم المعادن اللازمة لتحسين شهية طفلك مثل الكالسيوم و الزنك و الحديد و يمكن الحصول على فيتامين د من مصادر طبيعية كالتعرض إلى آشعة الشمس التي تعتبر مصدرا رئيسيا له و تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د كالسمك, الحليب, البرتقال , السردين و الفطر.

    تعليقات