القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

هل يعتبر إستحمام الرضيع يوميا أمرا ضروريا له؟

 



هل يعتبر إستحمام الرضيع يوميا أمرا ضروريا له؟ 

Is it necessary to bathe the baby daily ?


قد يبدو من الوهلة الأولى أن الإستحمام اليومي لطفلك أمر مفيد و صحي له للحفاظ على نظافة جسمه و جلده من الأوساخ و الجراثيم إلا أن هذه الفكرة تحتاج إلى قليل من التوضيح خاصة بالنسبة إلى الأمهات حديثات العهد اللواتي لم يعتدن على الأمومة بعد و خاصة فيما يتعلق بتحميم طفلهم الرضيع لاول مرة بمفردهم.

من الصعب حقا في بادئ الأمر التعامل مع  جسد الطفل الصغير بسبب هشاشة جسده الأمر الذي يجعل من مهمة تحميمه شبه مستحيلة بالنسبة إلى الكثيرات لكن هدا لا يمنعهن من طرح سؤال : هل يجب علي تحميم طفلي يوميا للحفاظ على نظافته ؟

 الأعراض الجانبية المرافقة للإستحمام اليومي للرضع

Side effects associated with daily bathing of infants

إن الإستحمام اليومي أمر قد يكون له جوانب سلبية على صحة جسد رضيعك و خاصة جلده الذي يختلف بشكل كلي عن جلدالأطفال الصغار و البالغين من ناحية المقاومة و الهشاشة بحيث أظهرت دراسات حديثة  أن عملية الإستحمام اليومي للطفل الرضيع قد يعرضه إلى حالة من الجفاف المؤقت أو المستمر لجلده نتيجة فقدان الجلد للمياه و الزيوت اللازمة التي تحافظ على مرونته كما يجذر بالذكر أن من أهم أسباب جفاف الجلد عند الكبار هو الإستحمام المفرط و تنظيف البشرة بإستمرار وقت الإستحمام عند إستعمال المياه الساخنة (التي تعمل على فتح مسامات الجسد لفترات طويلة) مما ينتج عنه جلد متصلب و حكة مزعجة طوال الوقت بحيث أن هذه الأعراض هي نفسها الأعراض التي تصيب الرضع الصغار عند إستحمامهم بشكل مكثف طوال الأسبوع.

في جهة أخرى, يمكن للإستحمام المستمر و المفرط لرضيعك التسبب له بحالات أكثر تفاقما و إزعاجا كالإلتهابات الجسدية خاصة إلتهاب الجلد التأتبي أو كما يصطلح عليه علميا بالإكزيما التي تجعل من جلد طفلك أكثر إستثارة للحكة و في بعض الحالات المتقدمة قد يبدأ ظهور  طفح جلدي أحمر و تصلب مستمر في مكان الطفح. و في هذه الحالة يتم إستشارة الطبيب المتخصص لوصف الأدوية اللازمة لعلاج طفلك.

 ما يجب عليك معرفته حول معدل الإستحمام الأسبوعي

What you need to know about the weekly shower rate

إن معرفة المخاطر المرافقة لأفعالك لأمر ضروري لاتخاذ الخطوة الصحيحة لك و الصحية لطفلك. بشكل عام إن الإستحمام اليومي لرضيعك ليس بالأمر الضروري قطعا كما قد يبدو للكثير من الأشخاص, بل بالعكس تماما, إنه من المفيد لصحة جلد طفلك الخفض من معدل إستحمامه الأسبوعي.

لهذا, ينصح الكثير من الأطباء المتخصصين ألا يزيد معدل الإستحمام الأسبوعي لطفلك عن ثلاث مرات فقط و ألا يزيد معدل مدة الإستحمام عن 15 دقيقة. و في حالة ما أردت رفع هذا المعدل كخمس مرات أسبوعيا فإنه من اللازم و الأفضل خفض معدل الإستحمام الفردي بالتوازي إلى 5 دقائق فقط عوض 15 دقيقة و هذا الأمر يتم من أجل الحفاظ على توازن نسبة السوائل و الزيوت التي تحافظ على مرونة و صحة جلد رضيعك.

 بعض الطرق المعوضة للإستحمام اليومي

Some alternative ways to take a daily shower

لنفترض بأنك تحممين طفلك 3 مرات أسبوعيا, يمكنك إستعمال منشفة مبللة بالمياه الدافئة  في باقي الأيام , كما يجب على هذه المنشفة أن تبقى خاصة لرضيعك فقط و تقومين بمسح الطيات و المناطق الحساسة في جسد طفلك بها كمنطقة الفخذ و الإبطين و الرقبة بشكل دوري.

كما يمكنك بطبيعة الحال إقتناء بعض المنتوجات الطبية الآمنة لجلد الأطفال لمساعدتك على  الحفاظ عليه نظيفا و صحيا.

و إذا كان طفلك يعاني من حساسية معنية كما ثم ذكره أعلاه في الموضوع فإنه من الأفضل إستشارة طبيب متخصص من أجل خطة أفضل و أكثر صحية لطفلك.

نصائح عملية من أجل إستحمام صحي و فعال لطفلك

Practical tips for a healthy and effective bath for your baby

• تجنبي إستعمال الصابون المعطر على طفلك و إستعمال صابون طبي خاص. يجذر بالإشارة هنا بأن الإفراط في إستعمال الصابون يفقد الجلد الزيوت التي تحافظ على مرونته.

• إحرصي على إستعمال ماء بدرجة معتدلة في التغسيل و الإستحمام لحمايته من نزلات البرد و المراقبة المستمرة لدرجة حرارة الماء خاصة في الأشهر الباردة و ذلك لأن درجة الماء تتغير بسرعة في تلك الأوقات.

• ينصح بتحميم الأطفال في وقت ما قبل النوم لان ذلك يعمل على تهدئة جسد الرضيع و يساعده على النوم و الراحة.

• إذا كان شعر طفلك يحتاج إلى الغسيل فإنه يجب عليك إستخدام شامبو مخصص للأطفال الصغار كما أنه قد يرافق الإستحمام و خاصة في مرحلة غسيل الشعر صراخ و بكاء مستمر للرضيع و هذا أمر جد طبيعي و لا مضرة في إكمال الإستحمام.


تعليقات