القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

الجغرافيا الاقتصادية : أثر العوامل الطبيعية على الإنتاج الاقتصادي




الجغرافيا الاقتصادية
 أثر العوامل الطبيعية على الإنتاج الاقتصادي

Economic geography

The effect of natural factors on economic production



إن أهم موضوعات الجغرافيا الاقتصادية هي تلك العلاقة المتلازمة بين الأنشطة الاقتصادية المختلفة وعوامل البيئة الطبيعية فرغم تفنن الانسان المفكر في مقاومة عناصر البيئة الطبيعية إلا أن الطبيعة مازالت تقف كحجر عثر أمام ممارسة الانسان لبعض الأنشطة الاقتصادية، وتشمل العوامل الطبيعية المقصودة، توزيع اليابس والماء، التكوين الجيولوجي، مظاهر السطح، المناخ، مصادر المياه، التربة، الغطاء النباتي.


1- توزيع اليابس والماء:

نبلغ مساحة الكرة الأرضية حوالي 590 مليون كلم² حيث نطفى الماء فيشمل ( البحار والمحيطات ) 71% من إجمالي مساحة الكرة الأرضية بينما يمثل اليابس 29 % فقط ويمارس الانسان أنشطته الاقتصادية المختلفة على اليابس والماء من  صيد وفلاحة وصناعة وخدمات ومع تقدم الانسان وتزايد مطالبه لم يعد يقتصر على استغلال سطح الأرض فقط بل نعمق في باطن الأرض بحثا عن الثروات واتجه الى طلبات الهواء للاستفادة منها ( أسفل الغلاف الغزي ).

ومن خلال استعراض خريطة توزيع اليابس والماء على سطح الأرض نستخلص ما يلي:

1- اختلاف القارات الخمس من حيث طول سواحلها البحرية بالنسبة لمساحتها

2- تظهر قارات أمريكا الشمالية والجنوبية وافريقيا وأستراليا ضيفة في أجزائها الجنوبية

3- تقارب الأراضي اليابسة في نصف الكرة الشمالي بينما تتباعد في النصف الجنوبي

4- تتركز معظم الأراضي اليابسة في نصف الكرة الأرضية الشمالي، بينما تمتد معظم المساحات البحرية في النصف الجنوبي.

5- هناك قارات تقع بأكملها في النصف الشمالي وهي أسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية بينما معظم المساحات البحرية في النصف الجنوبي.


2- التركب الجيولوجي:

لدراسة التركيب الجيولوجي لصخور القشرة الأرضية أهمية بالغة لأثرها المباشر على الإنتاج الاقتصادي وخاصة توزيع المعادن والصخور ومن الملاحظ أن توزيع المعادن الموجودة في الصخور القرة الأرضية غير متجانس وغير عادل بين دول العالم مما لزم نشاط التجارة الدولية للمعادن.

 

3- مظاهر السطح:

من خلال تتبع أثر مظاهر السطح على النتاج الاقتصادي، وجدنا أنه قدن يكون السطح عاملا مساعدا للنشاط البشري وقد يكون عاملا معرقلا فمثلا السهول تعد أكثر ملائمة للنشاط البشري من الجبال وبالتالي أكثر استيعابا لأعداد كبيرة من السكان، فاستواء السطح يساعد على حفظ التربة وبالتالي قيام الزراعة ناجحة...


4- المناخ:

يعد المناخ أهم العوامل الطبيعية المؤثرة على الانتاج وأكثرها تحكما في النشاط البشري خاصة فيما يتعلق بالزراعة والصناعة والصيد البحري والنقل وغيرها حيث نجد كل منطقة يختلف نشاطها الاقتصادي على حسب مناخها العام.


5- مصادر المياه:

تعد المياه من أهم العوامل الطبيعية المؤثرة في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي خاصة الزراعي منه وهي تنقسم الى مياه سطحية وأخرى جوفية.


6- التربة:

التربة هي الطبقة السطحية من قشرة الأرض التي تكونت نتيجة تحليل المواد العضوية وتحلل الصخور وهي تمثل  الحيز الذي تمتد فيه جذور النباتات.


7- الغطاء النباتي:

يقصد به كل النباتات الطبيعية المنتشرة على سطح الأرض والتي تندرج من غابات تتباين كثافتها إلى حشائش تختلف في أطوالها وغناها حتى تصل إلى النباتات الصحراوية ويمكن تصنيف النباتات على أساس قدرته على مقاومة الجفاف الى 3 أنواع:

نباتات تنمو في أقاليم رطبة، وأخرى تحتاج لكمية متوسطة من المياه وأخرى تقاوم الجفاف.


8- الحيوان الطبيعي:

يعتبر الحيوان كالنبات الطبيعي يتلاءم مع ظروف البيئة الطبيعية التي يعيش فيها فالحيوان البري يتلاءم مع البيئة والمناخ وتشتمل ذلك في اختلاف سمك جلده وفرائه ولونه حسب ظروف البيئة التي يعيش فيها.

تعليقات