القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

الجغرافيا الاقتصادية : أثر العوامل البشرية والحضارية على الانتاج الاقتصادي

 




الجغرافيا الاقتصادية

أثر العوامل البشرية والحضارية على الانتاج الاقتصادي


Economic geography

The impact of human and cultural factors on economic production


يعتبر الانسان العامل الانتاجي الأول في الجغرافيا الاقتصادية فهو العامل والمنتج والمستهلك لذا سعى دائما لاستغلال عناصر البيئة الطبيعية وتسخيرها لتوفير احتياجاته المتنوعة والمختلفة، لذا أوجب دراسته سكان العالم من حيث التوزيع والقدرة على التغيير والتطوير وكل هذا يتوقف على المستوى الحضاري والمعيشي للإنسان وعلى مستواه الصحي والتعليمي، مما يمكن من أخذ صورة واضحة على مدى توفر اليد العاملة وحسي نوعيتها ومستواها ومساهمتها في جهات العمل المختلفة.


1- توزيع السكان:

إن التوزيع السكاني على سطح الارض غير عادل حيث نجد مناطق مكتظة جدا بالسكان واخرى متوسطة واخرى تكاد نادرة التوزيع بسبب عدة عوامل طبيعية واقتصادية وتاريخية، وهذا ما يؤثر في العمليات الانتاجية والاستهلاكية ففضلا عن العوامل البشرية التي تشمل الزيادة الطبيعية والهجرة التي تؤدي الى تباين معدل النمو السكاني في جهات مختلفة من سطح الارض، بالإضافة الى الحرف الانتاجية ومدى توفر طرف ووسائل النقل.


2- الكثافة السكانية:

تحتاج الجغرافيا الاقتصادية لتحديد الكثافة السكانية من أجل توضيح العلاقة بين الانسان والارض وتحسب الكثافة بعدد السكان تقسيم مساحة معدل لكن تبقى هذه الكثافة نظرية وغير واقعية، لذا وجب النزول الى الميدان وتتبع هذه الكثافة السكانية الحقيقية وقدرتها الانتاجية وهذا حسب طبيعة الاقليم، هل هو طارد للسكان أم مستوعب لأعداد أخرى منهم، ومثل هذه الدراسة تمكننا من الحكم على مستوى معيشة الانسان الذي يتوثق أساسا على كل من الموارد الطبيعية وأعداد السكان اللازم استغلالها.


3- المستوى المعيشي:

إن علاقة الجغرافيا الاقتصادية بالمستوى المعيشي تتمثل في دراسة المستوى الاقتصادي للسكان ويتم حسابها بقيمة البضائع والخدمات التي أنتجها أو استهلكها خلال فترة زمنية محددة.


4- العوامل الاقتصادية:

- رأس المال: يقصد به الثروة والقدرة المالية للأفراد أو الممتلكات النقدية للأشخاص

- السوق: يعتبر السوق من العوامل المتحكمة في الإنتاج وله علاقة طردية مع عدد السكان ومستواهم الاقتصادي.


- النقل والمواصلات: يساعد النقل على حركة الأشخاص وتبادل السلع وتختلف باختلاف نوعية النقل المستخدمة، كما ساعد تطور النقل على سرعة نقل البضائع من منطقة لأخرى ورواج التجارة والتبادل.


5- العوامل التكنولوجية:

إن التطور التكنولوجي الذي أحرزه الانسان هو دافع قوي للاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية، وتطور طرق العمليات الانتاجية حيث تم اكتشاف معادن جديدة ومختلفة واستعمال طرق متطورة في استخدام الموارد المائية وكذا استحداث عمليات جديدة في استغلال الأراضي الفلاحية.


المصطلحات:

* تنظيم المجال ( الاقليم ): عبارة عن هيكلة للمظاهر الجغرافية والبشرية والاقتصادية على مستوى الاقليم، بوضع خطط لتطويره.


* الدورة الزراعية: هي زراعة مجموعة محاصيل بتعاقب منظم لعدد من السنين طبقا لنظام معين يهدف للاحتفاظ بخصوبة التربة وحماية موادها العضوية.


* النطاقات: هو تخصيص مساحة زراعية شاسعة جدا لإنتاج محصول واحد، وهي ميزة تتميز بها الزراعة في الولايات المتحدة الامريكية ( مثل: نطاق الذرة- نطاق القمح ).


* حرية التجارة: تعني ازالة الحواجز الجمركية والرسوم التي تحد من تدفق التجارة الدولية وتمنع انتشارها.


* المنظمة العالمية للتجارة: OMC منظمة دولية تأسست سنة 1995، تعمل على تحرير التجارة العالمية بإزالة الحواجز والقيود الجمركية بين الدول.


* الأسواق العالمية: وهي مناطق التبادل التجاري والتي تعرف حركة كثيفة في الاستيراد والتصدير ومختلف الانشطة التجارية.

تعليقات